About

الأحد، 12 سبتمبر 2010

موقع ويكيليكس يكشف مجموعه من الوثائق السريف فى الحرب على العراق

موقع ويكيليكس الإليكتروني، المتخصص في بث وثائق سرية، ينوى نشر عدد من الوثائق العسكرية الأمريكية حول حرب العراق، بحسب ما أفادت مجلة نيوزويك الأمريكية في عددها الأسبوعي الأخير.

ونقلت المجلة الأمريكية عن إبان أوفرتن، رئيس تحرير "مكتب الصحافة الاستقصائية"، وهي جمعية مقرها في لندن، قوله إن هذا النشر سيمثل "أكبر تسريب لمواد استخبارية".

وسيتم نشر الوثائق خلال أسابيع عدة، وعددها سيفوق بثلاثة أضعاف عدد الوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس هذا الصيف عن حرب أفغانستان عبر صحيفتي الجارديان البريطانية ونيويورك تايمز الأمريكية ومجلة دير شبيجل الألمانية.

وقد نشر الموقع من فبل نحو 77 ألف وثيقة مسربة من الجيش الأمريكي حول الحرب ويعتزم نشر نحو 15 ألف وثيقة أخرى رغم الانتقادات بأن ذلك قد يعرض للخطر مخبرين وغيرهم من المذكورين في تلك الوثائق.

وقد حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي انديرس فوغ راسموسن يوم الجمعة من أن نشر موقع ويكيليكس لعدد هائل من الوثائق السرية المتعلقة بالحرب في أفغانستان قد يعرض سلامة قوات الاحتلال الدولية والأفغانية للخطر.

وبحسب اوفرتن، فإن موقع ويكيليكس سيتعاون فى هذه المرة أيضا مع وسائل إعلامية من  غدة دول مختلفة، ستنشر الوثائق في وقت واحد، من دون الكشف عن أسماء محطات التلفزيون والصحف التي ستتولى عملية النشر.

وأشارت نيوزويك إلى أنها تجهل الدور الذي يؤديه جوليان اسانج، مؤسس موقع ويكيليكس، في هذه العملية. ويواجه اسانج حاليا اتهام القضاء السويدي له بالاغتصاب، وهو ما ينفيه بشدة.

وكشفت الوثائق الخاصة بأفغانستان عن ماتم وصفه بصورة مدمرة عن "الحرب الفاشلة في أفغانستان"، كما كشفت المستندات أن قوات الاحتلال قتلت مئات من المدنيين الأفغانيين في حوادث لم يبلغ عنها.

وتذكر الوثائق بصورة مفصلة عمليات القتال بين يناير 2004 وحتى ديسمبر 2009 والتي أودت بحياة ما يربو على 320 جنديا من القوات البريطانية وأكثر من ألف جندي أمريكي.

كما تتحدث المستندات عن أن باكستان -وهي حليف حقيقي للولايات المتحدة- تسمح لعناصر في جهاز استخباراتها بالتعاطي مباشرة مع طالبان.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

رساله اون لاين ترحب بآراء الساده الزائرين