About

الأربعاء، 16 فبراير 2011

مبارك استسلم.. ويريد أن يموت في مصر

الرئيس حسنى مبارك (رئيس مصر سابقا )قال مسؤول سعودي أمس إن الرئيس المصري السابق  حسني مبارك استسلم لمرضه ويريد أن يموت في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر الذي يقيم به منذ أن أطاح الشعب بحكمه.
وعانى مبارك (82 عاما) من مشكلات صحية في السنوات القليلة الماضية وسافر إلى ألمانيا، حيث أجريت له جراحة لاستئصال حويصلة مرارية في مارس الماضي. وتواترت التقارير عن تدهور حالته الصحية منذ تنحيه الجمعة الماضي بعد أن حكم البلاد لنحو 30 عاما.
وقال مصدر طبي بالمركز الطبي العالمي، التابع للقوات المسلحة، إن مبارك كان يعاني من مرض سرطان البنكرياس، وليس الحويصلة المرارية كما كان معلناً.
وقال مسؤول في السعودية إن المملكة عرضت استضافة مبارك لكنه كان مصرّا على أن يموت في مصر. ولم يتسنّ على الفور الحصول على تأكيدات رسمية من الحكومة السعودية.
وقال المسؤول السعودي الذي طلب عدم نشر اسمه «إنه لم يمت، لكنه ليس في حالة طيبة على الإطلاق ويرفض المغادرة، لقد استسلم ويريد أن يموت في شرم>>
اتصالات مكثفة لعلاء
علاء مبارك، الابن الأكبر للرئيس المصري السابق أجرى اتصالات مكثفة خارجية وداخلية لحث والده على السفر إلى ألمانيا لتلقي العلاج اللازم بعدما وصلت حالته الصحية إلى وضع متأخر، وتعرض لغيبوبة قصيرة أمس الأول، ما استدعى الاستعانة على عجل بأطباء مستشفى السلام الدولي في شرم الشيخ، حيث قاموا بإسعافه وإفاقته وانتشرت بعدها شائعة وفاته. وإزاء رفض مبارك مغادرة مصر وتكراره عبارة «سأموت وأدفن في بلدي» واستمراره في العزوف عن الأكل وتناول أدويته، لم يجد نجله علاء بداً من الاتصال بأقرب أصدقاء والده وفي مقدمتهم رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي، وبابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقصية البابا شنودة اللذان يتصلان بمبارك يومياً للاطمئنان عليه، ومع عدد من الزعماء العرب والأجانب، ومنهم العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ورئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد، والرئيس الليبي معمر القذافي، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، وذلك للضغط عليه ونصحه بضرورة السفر خارج مصر لتلقي العلاج.
استأذن السفر
وأفادت مصادر مطلعة أن علاء أستأذن المجلس الأعلى للقوات المسلحة المكلف بإدارة شؤون البلاد، في السفر بوالده خارج مصر، وغالباً إلى ألمانيا أو السعودية، إذا ما تعرض للغيبوبة مرة ثانية أو تدهورت حالته الصحية أكثر مما هي عليه حالياً.
كما تباحث علاء مبارك مع شخصيات قيادية مصرية حول إمكانية تنظيم وإجراء جنازة عسكرية لائقة لوالده كأحد أبطال حرب أكتوبر، ودفنه في مدينة شرم الشيخ المحببة إلى قلبه، إذا ما وافته المنية في أي لحظة.
وتبدو شرم الشيخ مكاناً توافقياً لدفن مبارك تحاشياً لأي ردود فعل شعبية مضادة، وإن كان هناك قطاع عريض من المصريين يميلون لجهة تكريم مبارك وعدم إهانته، وتلبية رغبته بالموت في مصر ودفنه في تراب بلده.
يُذكر أن علاء مبارك هو الوحيد من أسرة الرئيس الموجود إلى جواره بعدما أصرّ على مرافقته

صحيفة مصرية: مبارك في السعودية للعلاج.. ويوصي بدفنه بجوار

نقلت73688 صحيفة مصرية عن مصادر مقربة من الرئيس المصري السابق حسني مبارك قولها: إن مبارك غادر أمس إلى مدينة تبوك. وأوضحت المصادر أن السفر لم يكن بغرض الإقامة، وقد يكون بغرض العلاج، حيث إن مبارك في حالة صحية غير مستقرة. ووفقاً لصحيفة "أخبار اليوم" المصرية
أشارت المصادر إلى أنه ربما يؤدي العمرة رغم سوء حالته ثم يعود مرة أخرى إلى مصر، وقالت المصادر ذاته: إن مبارك أوصى بأن يدفن على أرض مصر بجوار حفيده الراحل محمد علاء.
إلى ذلك، تناولت صحيفة "الخبر" الجزائرية المستقلة، أسباب اختفاء قوات الشرطة المصرية مطلع الانتفاضة الشعبية، حيث كشفت التحقيقات مع وزير الداخلية السابق حبيب العادلي مسؤوليته عن سحب قوات الشرطة من الميدان يوم 28 يناير،
وكذلك أسرار قطع الإنترنت وقطع خدمة الهواتف المحمولة خلال الثورة. وأرجع العادلي بحسب ما نشرته صحيفة "الأهرام" المصرية، ذلك إلى أنه تلقى تقريراً يؤكد أن جماعة الإخوان تلقت تعليمات من الخارج لحشد قواعدها،
وأن الداخلية رصدت بعض هذه الاتصالات على أجهزة الموبايل، مثل: اجعلوا الولادة متأخرة.. لا تدعوا الأم واقفة في مكان واحد فالحركة لها مفيدة جداً، ما يعني بحسب هذه القيادات أن هناك تعليمات للثورة من الخارج. ومع انفلات الأوضاع من يد الشرطة يوم 28، الذي سقط فيه أكثر من 200 قتيل بالرصاص الحي، قرر العادلي إرسال بيان للتليفزيون الحكومي لبثه على الهواء يتحدث فيه عن دور الإخوان المسلمين ويحمّلهم مسؤولية العنف، وأن الشرطة ستتعامل بمنتهى القسوة مع المتظاهرين.

653627

الرئيس المصرى سابقا (محمد حسنى مبارك) حياته اصبحت ساعات

الرئيس حسنى مبارك (رئيس مصر سابقا ) أكد مسؤول أمني سابق على صلة بقيادة المجلس العسكري المصري أنه لن يشعر بالمفاجأة عندما يتم في أي لحظة إعلان وفاة الرئيس السابق حسني مبارك. مضيفاً: "الأكيد أن وضعه الصحي مُتردٍّ للغاية، والمعلومات تقول إنه يرفض تلقي العلاج اللازم.
وكشف المصدر  عن محاولات تُبذل لنقل مبارك للعلاج إلى الخارج، لكنه أضاف: "مبارك يرفض الاستجابة، وطلب من المحيطين به تركه يموت في بلده، وأعتقد أنها مسألة وقت فقط. إنه أمر مؤسف أن ينتهي به المطاف على هذا النحو".
وعما تردد أن مبارك يكتب مذكراته الآن نفى المصدر ذلك، وقال: "هذا غير صحيح؛ فوضعه الصحي لا يسمح له بذلك. تقريبا هو لا يفيق إلا نادراً من الإغماء. ويتعرض على ما يبدو لغيبوبة شبه كاملة